Monday 23 September 2013

أخطر الحوادث في تاريخ «فورمولا 1»


مجله روتانا :

تغيرت شروط سلامة سائقي «فورمولا 1» بعد موت «آيرتون سينا» على حلبة سباق جائزة «سان مورينو» عام 1994، لتصبح أكثر تشدداً وأمناً، ولكن تاريخ «فورمولا 1»حافل بحوادث الاصطدام الخطيرة والمدهشة في نفس الوقت، ونعرض أخطر وأشهر الحوادث التي حدثت في تاريخ «فورمولا 1».
1973 الجائزة الكبرى لسباق بريطانيا في «سيلفيرستون» كانت جائزة بريطانيا الكبرى في «سيلفرستون» مسرحاً لأكبر حوادث الاصطدام التي شهدها تاريخ «فورمولا 1». وكان سبب الحادث المروع سيارة فريق «ماكلارن» التي كان يقودها الجنوب أفريقي «جودي شيكتر».
1980 الجائزة الكبرى لسباق «موناكو»
حلبة «موناكو» معروفة بأن أي خطأ حتى البسيط منه في القيادة يؤدي إلى كارثة، وقد جرب «ديريك دالي» سائق فريق «تيريل» الأمر، فبعد انطلاقه بمئات الأمتار اصطدمت سيارته بقوة بسيارة «برونو جياكوملي» من فريق «ألفا روميو» ووجد نفسه وهو يطير في الهواء ثم يسقط على الحلبة ليصطدم من جديد بسائقين اثنين هما زميله «جان بيار جارييه» و»ألان بروست» من فريق «ماكلارن».
1993 الجائزة الكبرى لسباق إيطاليا في «مونزا»
من الصعب أن ينسى محبو «فورمولا 1» ما جرى في الجائزة الكبرى لهذا السباق، كان السائق البرازيلي من فريق «ميناردي» في مؤخرة المتسابقين عندما مست عجلة سيارته عجلة سيارة زميله «بيالوجي مارتيني»، فانقلبت سيارته ودارت في الهواء وعلى نفسها، ثم سقطت من جديد على عجلاتها الأربع وكانت هذه أعجوبة حقيقية في عالم فورمولا1.
1994 الجائزة الكبرى لسباق البرازيل في «إنترلاغوس»
في ظل غياب الفرنسي «ألان بروست» كان «مايكل شوماخر» مسيطراً على سباق جائزة البرازيل، وفي اللفة 34 حاول زميله الهولندي «جوس فارتابن» أن يتجاوز سيارة البريطاني «أدي أرفين» إلا أن الأخير لم يسمح للهولندي في آخر لحظة بالتجاوز مما أدى إلى وقوع حادث عنيف بين أربع سيارات اضطر سائقوها إلى الانسحاب من السباق.
1998 الجائزة الكبرى لسباق بلجيكا في «سبا- فرانكورشان»
شهدت حلبة سباق «سبا- فرانكورشان» في بلجيكا عام 1998 أكبر حادث اصطدام جماعي عرفته حلبات «فورمولا1»، وقع الحادث عندما انزلق «دافيد كولتار» من فريق «ماكلارن» بسيارته في المنعطف الأول للسباق في جو ماطر، ما أدى إلى حصول اصطدام بين أكثر من 12 سيارة وإجبار سائقيها على الانسحاب من السباق.
2000 الجائزة الكبرى لسباق إيطاليا في «مونزا»
كان «هانز- هيرلد فرينزن» السائق الألماني تحت ضغط «جارمو ترولي» السائق الإيطالي منذ بداية اللفة الأولى للسباق، مما أفقده السيطرة على سيارته التي اصطدمت بسبع سيارات أخرى، بينها سيارة «روبنس باريكيلو» الذي كان الأوفر حظاً بالحصول على اللقب في ذلك الموسم.
2002 الجائزة الكبرى لسباق أستراليا في «ملبورن»
كان «مايكل شوماخر» مسيطراً كالعادة على منافسيه خلال هذا السباق، ولكن شقيقه «رالف شوماخر» هو الذي استقطب الأنظار حين صدم سيارة «روبنس باريكيلو»، مما أجبر العديد من السيارات على مغادرة حلبة ملبورن الأسترالية
Comments
0 Comments

0 التعليقات:

Post a Comment

Pingates